الجمعة: 22 يناير، 2021 - 07 جمادى الثانية 1442 - 11:54 مساءً
سلة الاخبار
الأحد: 12 مارس، 2017

عواجل برس _ بغداد

 
كشفت لجنة الصحة في مجلس محافظة الديوانية، الاحد، عن وقوع 3 وفيات إضافة إلى إصابات اخرى بأعراض جانبية إثر استخدام علاج إيراني المنشأ تعاقدت عليه وزارة الصحة العراقية مؤخرا.

وقال رئيس اللجنة باسم كبان الكرعاوي في تصريح صحفي ، أن “هناك ثلاث حالات من الوفيات إضافة الى إصابات بأعراض جانبية طالت مرضى تناولوا دواء اسمه (Tegretol) إيراني المنشأ يستخدم في علاج أمراض الجملة العصبية.

وأضاف الكرعاوي أن ” فشل هذا العلاج ثبت طيلة الاشهر الثلاثة الماضية من خلال التجارب المختبرية ومتابعة حالات المرضى الذين تناولوا هذا الدواء وهو ما يشكل خطرا كبيرا على حياة المواطن الذين يأتون لطلب العلاج وليس لاجل الموت بأدوية رديئة وفاشلة”، على حد تعبيره.

وحمل الكرعاوي وزارة الصحة المسؤولية القانونية عما جرى كونها معنية بشكل مباشر فيما يتعلق بحياة المواطنين وتأمين المستلزمات العلاجية لهم.

الجدير بالذكر أن وزارة الصحة العراقية تتعاقد مع عدد من الشركات الإيرانية لتوريد الأدوية، حيث تعتبر إيران الشريك التجاري الثاني للعراق بعد الصين حيث يستورد العراق منها الجزء الأكبر من المواد الغذائية والأدوية.